المشاركات

ميزان المراجعة الزكاة والدخل

صورة
  ميزان المراجعة الزكاة والدخل #ميزان_المراجعة_الزكاة_والدخل #ميزان_المراجعة #الزكاة_والدخل ما هو ميزان المراجعة؟ ميزان المراجعة في المحاسبة هو تقرير مالي أو ورقة عمل مالية يتم عن طريقه ظهور قائمة تتضمن حسابات أحد الشركات بعينها في فترة مالية محددة، أما بخصوص الأرصدة التي توجد داخل تلك الورقة المالية، فتجمع من الأرصدة التي توجد في دفتر الأستاذ العام، عن طريق تجميع الأرصدة المدينة والأرصدة الدائنة، على أن يكون كل منهم في عمود مخصص له، حتى تظهر بعد هذا أرصدة ختامية لتلك الحسابات، ويتم التيقن من كون كل القيود التي أعدت داخل الأنظمة الخاصة بمسك الدفاتر التابعة للشركة قد تمت بصورة صحيحة بالنظر إلى الناحية الحسابية، إذ يساعد ميزان المراجعة على الوقوف على الأخطاء التي تنتج عن تسجيل القيد بشكل مزدوج لأي عملية مالية حدثت داخل الشركة في الفترة المخصص التقرير المالي بتبْيانها، وفي نهاية الأمر كما بينا من قبل على مجموع رصيد الحسابات الدائن أن يكون متساوي مع مجموع رصيد الحسابات المدين. والجدير بالذكر أن الأرصدة التي يقوم ميزان المراجعة بالكشف عنها تعتبر أرصدة مبدئية يتم عن طريقها عمل تحليل لأرصدة

التحليل المالي

صورة
التحليل المالي #التحليل_المالي طرق التحليل المالي تجدر الإشارة إلى أن التحليل المالي يتطلب بعض العناصر؛ حتى يتم تنفيذه على النحو الصحيح، وعليه فإنه يعتمد وبشكل أساسي على المنهج العلمي، ومن خلال النقاط المقبلة سوف نتعرف على الطرق الخاصة بالتحليل المالي: تحديد أهداف التحليل المالي، ومن ثم فإن تلك الخطوة ينبغي أن يتم فيها تحديد الهدف في ضوء الموضوع. تحديد الفترة المالية التي سيتم تطبيق التحليل المالي عليها، ومن ثم فإنه يتم التعرف على كافة البيانات المالية؛ ففي بعض الحالات قد لا تكفي البيانات المتوافرة لعام مالي واحد. التعرف على كافة المعلومات والتفاصيل، التي من شأنها أن تجعل الفرد يقوم بعملية التحليل المالي على الوجه الأمثل. التوصل إلى أسلوب لإدارة موضوع الدراسة بشكل صحيح. التعرف على المعايير المناسبة للتحليل المالي، والتي يمكنها أن تكون مطلقة أو نشطة. التوصل إل درجة الانحراف عن المعايير التي يتم استخدامها في القياس، ومن ثم فسيمكنك التعرف على الفوارق التي تظهر من وقت لآخر في النتائج الفعلية. وضع دراسة مسبقة للتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلك الانحرافات. شرح التحليل المالي للاستشارا

نظام ضريبة الاستقطاع

صورة
 نظام ضريبة الاستقطاع نظام ضريبة الاستقطاع #نظام_ضريبة_الاستقطاع #ضريبة_الاستقطاع نظام ضريبة الاستقطاع وبعد الاطلاع على قرار المجلس الاقتصادي الأعلى رقم (٦ /٢٤) وتاريخ ٥ / ١١ / ١٤٢٤، فقد تقرر الموافقة على نظام ضريبة الدخل بالصيغة المرافقة، وقد أُعد مشروع مرسوم ملكي بذلك. احتساب ضريبة الاستقطاع يتم احتساب الضريبة حسب ما ذكرنا أعلاه، فعلى سبيل المثال: المنشأة المقيمة تسدد إلى المنشأة الغير مقيمة جزء مستقطع يُعادل تقريبًا من 20 إلى 25 % من قيمة المبلغ. أما بالنسبة للحصول على العقود للخدمات الإدارية أو إدارة السفن والفنادق فيتم استقطاع مبلغا يُعادل 20 بالمائة من قيمة العقد. وعند سداد مبلغا ماليا للمنشأة الغير مقيمة على صورة ريع أو إتاوة أو نظير ما ذكرناه من خدمات يتم الحصول عليها فعندها يتم استقطاع مبلغ قيمته 15 %. وبالنسبة للخدمات المتعلقة بالأمور العلمية أو الترفيهية أو الثقافية عندها تقل القيمة للضريبة المستقطعة لتصل فقط حوالي 5 بالمائة فقط من قيمة المبلغ، أي أن ضريبة الاستقطاع بشكل عام تتم بناء على نوع الخدمة المقدمة وطبيعتها.

مخالفات الضريبة المضافة

صورة
 مخالفات الضريبة المضافة #مخالفات_الضريبة_المضافة مخالفات الضريبة المضافة ما هي مخالفات الضريبة المضافة؟ في هذا المقال نتعرف على الإجابة على هذا السؤال على موقعكم بروتاكس للاستشارات المالية والضريبية، وذلك عقب أن أعلنت الهيئة عن العقوبات المقررة حيال من تسول ه نفسه الغش والتدليس في ضريبة القيمة المضافة.   مخالفات الضريبة المضافة لكل من يقع في مخالفة أحكام نظام ضريبة القيمة المضافة أو قواعد تطبيقها سيتم تغريم كل من يخالف الأحكام الأخرى لنظام ضريبة القيمة المضافة أو القواعد التنفيذية (50،000) حتى خمسين ألف ريال . وإذا تكررت نفس المخالفات في غضون ثلاث سنوات من تاريخ دخول الحكم السابق حيز التنفيذ، فيجوز تغريم المذنب مرتين وفقًا لذلك القرار . وإذا كنت تبحث عن مستشار ضرائب في الرياض، فإن شركتنا تقدم كافة الاستشارات القانونية المتخصصة في تقديم الاستشارات الضريبة سواء لكل من الشركات الأجنبية أو المحلية.

PROTAX Feasibility Study? It's Easy If You Do It Smart

صورة
 PROTAX Feasibility Study? It's Easy If You Do It Smart PROTAX Feasibility Study? It's Easy If You Do It Smart #Feasibility_Study PROTAX Feasibility Study of a project is an inherent element of all of them. It does not matter what type of project it is, whether it is a software initiative, an educational project, or a construction one. Analyzing the PROTAX Feasibility Study of a project is more important than planning, and to conclude, it is essential to carry out a complete investigation. WHAT IS THE FEASIBILITY STUDY OF A PROJECT? The feasibility of a project is its ability to finish satisfactorily, delivering the expected results with the initiative. Analyzing this quality before the planning stage serves as a guide to drive decision-making from a comprehensive understanding of the project parameters. The objectives to be achieved, and the risk factors. HOW TO KNOW IF A PROJECT IS VIABLE OR NOT? A PROTAX feasibility study makes it possible to find out if the initiative is f

ميزان المراجعة الزكاة والدخل

صورة
  ميزان المراجعة الزكاة والدخل يعتبر كشف مهم وأساسي يقوم بتحضيره المحاسب، سواء كل شهر أو كل 3 شهور أو كل 6 شهور، ومن الأفضل أن يحضر كل شهر، وهذا من أجل أن تكتشف الأخطاء وتعالج بشكل دوري، إذ أن ميزان المراجعة يعد أداة يتم بها قياس التوازن الحسابي وتأكيد كون الحسابات المسجلة داخل دفاتر المحاسبة صحيحة، إلى جانب أن ميزان المراجعة له قوة إثباتية بخصوص العمليات الحسابية في مدة بعينها. ميزان المراجعة الزكاة والدخل ينتج عن إعداد ميزان المراجعة لأحد الشركات التعرف على الأخطاء الرياضية أو المحاسبية داخل نظام المحاسبة بسبب القيد المزدوج، ففي حالة تساوى الجانب المدين مع الجانب الدائن، اعتبر الرصيد الخاص بميزان المراجعة يتمتع بالتوازن، ويجب ألا تتواجد أخطاء رياضية داخل دفاتر الأستاذ، وبالرغم من توازن ميزان المراجعة لا يعني خلو نظام الشركة المحاسبي من الأخطاء، فمثلًا، من الممكن ظهور عمليات مصنفة بصورة غير صحيحة أو بكل بساطة أن تكون هناك عمليات مفقودة داخل النظام، إذ أن الأخطاء الجوهرية في النظام المحاسبي لا يمكن أن يكشفها ميزان المراجعة.

التخطيط المالي والميزانية الشخصية

صورة
  يشتمل التخطيط المالي والميزانية الشخصية في العادة على مجموعة أمور أخرى إلى جانب التخطيط المالي الشخصي وإنشاء حسابات التوفير والتخطيط للضرائب إلى جانب وضع أحد الخطط من أجل إدارة الديون أو استرجاعها، وكل تلك الأنشطة يتم إتمامها من جانب أحد المخططين الماليين المعتمدين، والذي يعين من أجل مساعدة الأشخاص في الموارد المالية، ولكن من الممكن أن يقوم الأفراد بوضع الخطط المالية من أجل أن يصلوا إلى أهداف الاستثمارات والمدخرات القصيرة والطويلة الأجل. التخطيط المالي والميزانية الشخصية يعتبر تخصيص الموارد المالية وإنشاء الميزانية بهدف الاستثمارات والإدخار، أو مجرد إنشاء أحد حسابات التوفير، جميعها المكونات الخاصة بالتخطيط المالي الشخصي. يمكن أن يكون الأفراد المتمتعين بخلفية في مجال العلوم المالية أو المحاسبة لديهم المقدرة على بدء تلك المهام والمشاريع بأنفسهم، ولكن الذين لا يتمتعون بمعرفة أو خبرة في ذلك المجال يمكنهم أن يقوموا باستشارة أحد المخططين الماليين المعتمدين من أجل التوجيه والمشورة.

مهام المستشار المالي

صورة
  سوف نتحدث اليوم عن مهام المستشار المالي ولكن قبل ذلك يجب معرفة ما هو المستشار المالي ؟ وفي الحقيقة هو الشخص الذي يكون مسؤول عن تقديم مشورات استراتيجية من خلال عدة منتجات وخدمات مالية، ويقوم بتقييم صورة شركة العميل المالية الشاملة ويقوم بوضع خطة مالية تتسم بالقوة، بل ويكون قار على توجية العميل إلى القرارات المالية المربْحة والآمنة، وتتطلب وظيفة المستشار المالي أن يكون قادر على أن يبحث في الأسواق بخصوص الخدمات والمنتجات المتوفرة، لكي يحدد ما يحتاج إليه العملاء ويصمم استراتيجيات مالية.   مهام المستشار المالي هناك الكثير من المهام التي يقدمها المستشار المالي للشركات، ومنها:

انواع الضريبة في السعودية

صورة
 انواع الضريبة في السعودية أنواع الضرائب في السعودية إذا كنت تتساءل عن  أنواع الضرائب في السعودية  | وطرق الإعفاء منها، فإن هذا المقال يعرض لك كافة ما تبحث عنه من معلومات، فالضرائب في المملكة تُفرض على الأجانب حيث تؤكد اللوائح التنفيذية على أن أنظمة الدخل للشركات والأشخاص تخضع لضرائب أما بالنسبة للمواطنين فإنهم يخضعون للزكاة الشرعية، وبالتالي فإن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك هي المسؤولة عن تحصيل ذلك. لذا سوف نتعرف في هذا المقال على كافة أنواع الضرائب في المملكة العربية السعودية. أنواع الضرائب في السعودية 1-الضرائب غير المباشرة وتفرض هذه الضرائب على غير المواطنين نتيجة دخولهم وممارستهم نشاط داخل المملكة، وخارجها وتتمثل في : ضرائب على الدخل المحقق من استثمار رؤوس الأموال ومن الاسم يتضح أن مصدر تلك الضرائب هو رأس المال، ويطبق على الأفراد الأجانب الذين يمتلكون أنشطة تجارية وأخرى تتضمن هذا النوع من الشراكة.

كيفية ادارة الازمات المالية

صورة
  كيفية ادارة الازمات المالية   أمر يهتم به الكثير من أصحاب الشركات أو المسؤولين في موقع الإدارة داخلها، وفي الواقع كافة الشركات والمؤسسات على اختلاف أنشطتها وأحجامها تكون عرضة للوقوع في أزمات مالية، ولكن من المهم أن يتم التعرف على كيفية الخروج من الأزمات المالية للشركات في أي وقت، وأن يتم وضع خطط وسيناريوهات بديلة تضمن المحافظة على قدرة الشركة على حل المشكلات والخروج من الأزمات المختلفة بخسائر قليلة.   كيفية ادارة الازمات المالية من المتعارف عليه أنه لا توجد أي شركة مهما كان حجمها على مستوى العالم يمكنها أن تكمل مسيرتها في حالة غياب خطة واضحة تدار بها أي أزمة بصورة جيدة، لأن إدارة الأزمات طبقًا لخطة منهجية معينة يمكنه أن يقوم بدفع الشركة أو المؤسسة إلى التخلص من أقوى أزمة، بل وسوف تتمكن من التواجد بصورة أكبر وتكون قادرة على التنافس من جديد، إما إدارة الأزمة بصورة خاطئة في غياب التخطيط أو الإدارة الجيدة يمكن أن يؤدي بالشركة إلى الهاوية، لهذا فمْعرفة الشركة الطريقة التي تدير بها أزمتها المالية وتنظيم رؤى وخطط واضحة يجعلها تتجنب كوارث كثيرة بل ويضمن لها أن تستمر بصورة أفضل.

دفتر الأستاذ العام

صورة
  لقد كان المحاسبون منذ وقٍت طويل يقومون بتسجيل المعاملات المالية داخل  دفتر الأستاذ العام   إلى جانب دفتر اليومية بطريقة يدوية، عن طريق ما يعرف بمحَاسبة القيد المزدوج، ولكن بعد أن ظهرت أجهزة الحاسوب، باتت عملية تسجيل المعاملات بسيطة أكثر، فلا يتم التسجيل داخل دفاتر ورقية، بل بات بالإمكان التعامل مع ملفات إكسيل إلى جانب البرامج المتطورة المتخصصة في المحاسبة، ولكن على الرغم من تغْير آلية تسجيل المعاملات، لازال دفتر الأستاذ مهم للغاية، فهو سجل محاسبي أساسي من أجل إنشاء تقارير مالية تعد من الضروريات في مسألة تقييم الأعمال.   ماهو دفتر الأستاذ العام ؟ الحساب الخاص بدفتر الأستاذ العام هو سجل أو حساب يتم استخدامه من أجل تخزين وفرز وتلخيص المعاملات المتعلقة بالشركة، إذ ترتب تلك الحسابات داخل دفتر الأستاذ العام إلى جانب مخطط الحسابات، بعد أن ظهرت أولًا حسابات الميزانية العمومية وتبعتها حسابات بيان الدخل.

استعلام عن ضريبة القيمة المضافة

صورة
  استعلام عن ضريبة القيمة المضافة   أمر هام يقوم به بعض الأشخاص من أجل التأكد من كون البائع أو الشركة مسجلة في نظام ضريبة القيمة المضافة السعودية مما يؤهلها بإضافة نسبة الضريبة على الخدمة أو السلعة المقدمة، وهي خدمة متوفرة للجميع بالمجان وبطريقة إلكترونية، عبر موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، لهذا سوف نوضح لكم الآن آلية القيام بهذا الاستعلام بالتفصيل، إلى جانب طريقة التعرف على الرقم الضريبي الهام لإتمام خدمة الاستعلام، وسوف نبين أيضًأ عبر فقرات المقال أهم الأسئلة الشائعة بخصوص ضريبة القيمة المضافة.   استعلام عن ضريبة القيمة المضافة تعتبر من الخدمات الإلكترونية المتوفرة للجميع سواء أفراد أو جهات، من أجل التأكد من كون المستفيد قد قام بالتسجيل أم لا في نظام ضريبة القيمة المضافة، وكونه حاصل على شهادة التسجيل، ولكن من متطلبات تلك الخدمة توفر الرقم الضريبي، ثم القيام بالخطوات الآتية:

مهام المستشار المالي

صورة
  مهام المستشار المالي #مهام_المستشار_المالي #المستشار_المالي #مستشار_مالي مهام المستشار المالي هناك الكثير من المهام التي يقدمها المستشار المالي للشركات، ومنها: يقدم المستشار المالي مشورات استراتيجية عن طريق عدة منتجات وخدمات مالية كما بينا من قبل. يقوم بتقييم صورة العميل المالية الشاملة ويفهم احتياجاته ويضع خطة مالية تتسم بالقوة. يوجع العملاء إلى إصدار قرارات مالية آمنة ومريحة ولا تشتمل على نسبة خطورة كبيرة. يقوم ببناء قاعدة عملاء ويطور علاقات معهم قوية. يقوم بالبحث عن فرص من أجل بيع الأسهم وصناديق الإستثمار  والسندات وغير ذلك من أجل أن تلبى حصص المبيعات. يواكب الاتجاهات الخاصة بالصناعة الجديدة. يشرف على تطبيق الخطة المالية، ويقوم بتحديثها إذا ظهرت حاجة لذلك لكي يضمن تحقيق الربح. يطبق ويمتثل إلى كل القواعد والقوانين واللوائح. يقوم بالتواصل مع المحامين ومقدمي الخدمات وغير ذلك من المهنيين.

كيفية الخروج من الأزمات المالية للشركات

صورة
  كيفية الخروج من الأزمات المالية للشركات   وطريقة تجنبها من الأساس أمر في الحقيقة غاية في الأهمية، إذ إن الأزمة المالية من العقبات القوية التي يمكن أن تواجه أي شركة، فهي تعتبر من عناصر المفاجأة التي قد تمنع الشركة من الاستمرار أو من أن يتمكن القائمون عليها من التفكير بصورة صحيحة، لهذا سوف نحاول اليوم عبر السطور القادمة توضيح الطريقة الصحيحة لكي تتمكن الشركة من الخروج من الأزمة المالية بنجاح، ولكي تتجنب الوقوع في تلك الأزمة من البداية.   كيفية الخروج من الأزمات المالية للشركات في بادئ الأمر يجب تعريف ماهية الأزمة المالية، إذ إنها أحد الأزمات الشهيرة التي تقع فيها الشركات بل والاكثر تكرارًا، والمسألة ليست مقصورة على الشركة الناشئة التي مازالت تحت التأسيس، بل يمكن أن تتعرض الشركة الكبيرة أيضًا لأزمة مالية كل فترة، فالأزمْة المالية هي أن تهبط قيمة الأصول المملوكة للشركة بشكل مفاجئ، وتلك الأصول تتضمن رأسمالها والمعدات المملوكة لها وقيمة الأسهم وغير ذلك.

ما هي الفاتورة الإلكترونية

صورة
  ما هي الفاتورة الإلكترونية؟ سؤال يطرحه الكثير من مواطني المملكة الراغبين في التعرف أكثر على ماهية الفاتورة الإلكترونية، من أجل الوقوف على كل جوانبها ومتطلباتها، قبل بدء التطبيق الفعلي لها، إذ يفصلنا عن ذلك أيام، حتى يتم الانتهاء من استخدام الفاتورة الورقية وتطبيق فقط الفاتورة الإلكترونية، لهذا سوف نتناول بالتوضيح كل ما يخص الفاتورة الإلكترونية من ماهية ومزايا وما يجب أن تتضمنه. ما هي الفاتورة الإلكترونية؟  تعد الفاتورة الإلكترونية هي الخيار الغير ورقي الذي يتم به تسليم الفاتورة، إذ من الممكن أن تقدم الفاتورة سواء على موقع إلكتروني أو على هيئة وثيقة إلكترونية ذات صيغة ملف بي دي إف، والتي عبرها يكون العميل قادر على أن يراجع الفواتير بكل دقة قبل السداد، وسوف تحل تلك الطريقة محل الطرق التقليدية التي تتضمن إرسال الفاتورة الورقية للعميل وسدادها بطرق يدوية مثل نقدًا أو بالشيكات، إذ يقوم البائع أيًا كان مؤسسة أو شركة أو مجموعة بإصدار الفواتير الواجب سدادها وإرسالها في حالة الفاتورة الإلكترونية عن طريق الإنترنت.

أسئلة شائعة عن ضريبة القيمة المضافة

صورة
  سوف نحاول اليوم تجميع أهم   أسئلة شائعة عن ضريبة القيمة المضافة ، حتى يتمكن كل مواطن مكلف كان أم غير ذلك من معرفة كل التفاصيل الخاصة بضريبة القيمة المضافة. إذ تعتبر تلك الضريبة، من الضرائب التي فرضتها الحكومة على كل تعاملات البيع والشراء، وتكون على هيئة نسبة معينة تم النص عليها في اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة من سعر المنتج أو الخدمة.   أسئلة شائعة عن ضريبة القيمة المضافة سوف نستعرض الآن مجموعة من أهم الأسئلة التي تدور حول ضريبة القيمة المضافة: ماهي ضريبة القيمة المضافة؟ أو بالإنجليزية Value Added Tax أو اختصارًا VAT، وهي من الضرائب الغير مباشرة التي تطبق على الخدمات والسلع التي توجد داخل السعودية، إلا التي تم إعفائها بلفظ صريح.  

استشارات ضريبة القيمة المضافة

صورة
استشارات ضريبة القيمة المضافة #استشارات_ضريبة_القيمة_المضافة #ضريبة_القيمة_المضافة #السعودية استشارات ضريبة القيمة المضافة عقب إقرار ضريبة القيمة المضافة، بات الطلب على استشارات ضريبة القيمة المضافة كبيرا، وبهذا الشأن نحن بصدد الحديث عن أهمية ما نقدم لكم من استشارات ضريبية وأهم الخدمات التي نوفرها لك، ندعوك في هذا المقال للتعرف على الخدمات الاستشارية المقدمة بالإضافة إلى كل ما ترغب في معرفته حول القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية. استشارات ضريبة القيمة المضافة ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة استهلاك تُدفع عند شراء البضائع وتقديم الخدمات، وهي ضريبة متعددة المراحل، يتحمل فيها المستهلك النهائي ضريبة القيمة المضافة، ولمزيد من المعلومات حول ضريبة القيمة المضافة. فنحن نقدم استشارات ضريبية ذات قيمة مضافة بخبرة واسعة وموارد وانكشاف لأنظمة الضرائب في العديد من البلدان لتلبية اللوائح المحلية وتلبية احتياجاتك الربحية.

شروط الفاتورة الضريبية

صورة
 شروط الفاتورة الضريبية شروط الفاتورة الضريبية شروط الفاتورة الضريبية  هي شروط شكلية إلزامية يجب أن تتوافر في كل فاتورة ضريبية بالكيفية التي حددتها اللائحة، إذ يعاقب كل من يطلب منه مسك وإصدار فواتير ضريبية إذا لم يمتثل لذلك، وسوف نوضح خلال سطورنا القادمة تعريف الفاتورة الضريبية وما هي الشروط التي يجب أن تتوافر بها، إلى جانب الفرق بين الفاتورة الضريبية والفاتورة العادية، مع توضيح ما هي الفاتورة الضريبية المبسطة.   ما هي الفاتورة الضريبية؟ يمكن تعريف الفاتورة الضريبية وشروطها بأنها فاتورة تصدر بشأن توريدات تخضع للضريبة، وذلك طبقًا للمتطلبات التي تم النص عليها في اللائحة والنظام، وبهذا تعامل الفاتورة التي يقوم بإصدارها المورد على إنها فاتورة ضريبية قياسية إذا: أصدرت بشأن توريدات تخضع للضريبة. أو كانت الفاتورة مستوفية كل المتطلبات الي لها صلة وتم النص عليها في المادة 53 من لائحة النظام التنفيذية بخصوص تفاصيل التوريد. في حالة قام غير المسجل بمخالفة عند إصدار أحد الفواتير الضريبية، فسوف تتعامل الهيئة مع كل المستندات التجارية المالية التي تظهر قيمة الضريبة، أو كل مستند تم عن طريقه تحصيل ضريبة

التسجيل في الضريبة المضافة

صورة
  يبحث الكثيرون عن التسجيل في الضريبة المضافة حيث أدخلت المملكة العربية السعودية ضريبة القيمة المضافة ( VAT ) في 1 يناير 2018، لذا يهدف هذا الدليل إلى تثقيف القراء حول ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية وتعريف أصحاب الأعمال والمستهلكين بالمفاهيم المتعلقة بضريبة القيمة المضافة وكيفية التسجيل في الضريبة المضافة. ما هي ضريبة القيمة المضافة ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تُفرض على جميع السلع والخدمات وبدأت المملكة فب تطبيق القيمة المضافة لأول مرة في مطلع يناير عام 2018، بنسبة 5%، حيث تم ذلك بفرض الضرائب على كل مراحل سلسلة الإمداد، ابتداءً من مراحل الإنتاج وحتى مرحلة التوزيع وانتهاء بتسليم السلعة للمشتري. ضريبة القيمة المضافة بالمملكة تشمل كافة السلع والخدمات المقدمة، وكلمة ضريبة غير مباشرة أي أنها لا تحصل من الحكومة وإنما تفرض على السلع والمنتجات وعملتي البيع والشراء، بين المستهلك والتاجر.

شروط الإعفاء الضريبي

صورة
  شروط الإعفاء الضريبي ، هي شروط تم النص عليها حصرًا، بل وإنها شروط إلزامية يجب أن تتوافر في من يريد أن يستفيد بالإعفاء الضريبي بخصوص المسكن الأول في المملكة. لهذا قامت وزارة الإسكان بتوفير خدمة إلكترونية مضمونها منح المواطن المستوفي لشروط الإعفاء شهادة إعفاء ضريبي تفيد بذلك، حتى يتمكن من تقديمها لصاحب العقار الذي يريد شرائه أو إلى الممول في حالة كان شراء العقار بالتمويل.   شروط الإعفاء الضريبي أوضحت وزارة الإسكان مجموعة شروط من اللازم أن تتوافر في المواطن الذي يريد الاستفادة من الإعفاء الضريبي بخصوص المسكن الأول، وهذه الشروط هي: أن يكون من مواطني المملكة، وليس فقط مقيم على أراضيها. ألا يكون مالكًا لأي عقار من قبل. ألا يكون قد حصل من قبل على قرض سكني الذي يوفره الصندوق العقاري لمواطني السعودية. أن تكون قيمة العقار لا تتجاوز مبلغ مليون ريال سعودي، وفي حالة تجاوز السعر هذا المبلغ، فعلى المواطن أن يسدد الضريبة على ما يفوق المليون ريال سعودي. أن يمتلك المواطن شهادة الاستحقاق من قبل وزارة الإسكان، والتي تقوم بتأكيد عدم تواجد صك ملكية باسمه.
صورة
  كيف تحسب الضريبة المضافة ؟ سؤال يحير تفكير الكثير من المواطنين داخل السعودية، ويريدون بشدة معرفة الطريقة الصحيحة لذلك، حتى يتعرفوا على مبلغ الضريبة الذي يضاف على سعر الخدمة أو المنتج الأساسي، وسوف نتناول اليوم شرح كيف تحسب الضريبة، إلى جانب توضيح حقيقة هل توجد إلى الآن طريقة يمكن عبرها تخفيض ضريبة القيمة المضافة، أم لا، وكل ذلك بشيء من التفصيل.   كيف تحسب الضريبة المضافة ؟ لا توجد صعوبة في التعرف على طريقة إضافة ضريبة القيمة المضافة إلى سعر الخدمة أو المنتج، فكل المطلوب هو إجراء أحد العمليات الحسابية البسيطة، فبعد أن أصبحت نسبة ضريبة القيمة المضافة في المملكة 15%، فإذا افترضنا أن سعر المنتج المطلوب إضافة ضريبة القيمة المضافة له هو 500 ريال سعودي، فسوف يتم حساب الضريبة كما يلي: