المشاركات

شهادة إعفاء ضريبي الزكاة والدخل

صورة
  عدد كبير من مواطني المملكة يتساءلون عن طريقة الحصول على  شهادة إعفاء ضريبي الزكاة والدخل   عن المسكن الأول وذلك بعد تصريح وزارة الإسكان في السعودية وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك بأن كل مواطن يريد أن يتملك مسكنه الأول، ويكون منطبق عليه الشروط التي جاء بها الأمر الملكي الذي أقر تحمل الحكومة ضريبة القيمة المضافة عن المسكن الأول، فيمكنه أن يقوم بالخطوات المؤدية للحصول على شهادة إعفاء المسكن الأول كي يقدمها إلى البائع، وكان هذا القرار تخفيفًا على المواطن أعباء المعيشة، بل وقامت وزارة الإسكان بتخصيص برنامج سكني ايضًا للمطلقات والأرامل، ولهذا سوف نتحدث خلال هذا المقال عن طريق إصدار شهادة الإعفاء الضريبي وشروط ذلك بشكل تفصيلي.   شهادة إعفاء ضريبي الزكاة والدخل يمكن الحصول على شهادة الإعفاء الضريبي عن السكن الأول عن طريق ما يلي: ادخل على موقع وزارة الشؤون البلدية والقرو ية والإسكان. اختر تسجيل الدخول على نافذة تحمل ضريبة القيمة المضافة. إذا كنت لديك بالفعل حساب على الموقع، فقم بالنقر على تسجيل الدخول، إما إذا كنت لا تمتلك حساب، فانقر على تسجيل مستخدم جديد. إذا اخترت تسجيل مستخدم جديد، فأختر

كيفية ادارة الازمات المالية

صورة
  كيفية ادارة الازمات المالية   أمر يهتم به الكثير من أصحاب الشركات أو المسؤولين في موقع الإدارة داخلها، وفي الواقع كافة الشركات والمؤسسات على اختلاف أنشطتها وأحجامها تكون عرضة للوقوع في أزمات مالية، ولكن من المهم أن يتم التعرف على كيفية الخروج من الأزمات المالية للشركات في أي وقت، وأن يتم وضع خطط وسيناريوهات بديلة تضمن المحافظة على قدرة الشركة على حل المشكلات والخروج من الأزمات المختلفة بخسائر قليلة.   كيفية ادارة الازمات المالية من المتعارف عليه أنه لا توجد أي شركة مهما كان حجمها على مستوى العالم يمكنها أن تكمل مسيرتها في حالة غياب خطة واضحة تدار بها أي أزمة بصورة جيدة، لأن إدارة الأزمات طبقًا لخطة منهجية معينة يمكنه أن يقوم بدفع الشركة أو المؤسسة إلى التخلص من أقوى أزمة، بل وسوف تتمكن من التواجد بصورة أكبر وتكون قادرة على التنافس من جديد، إما إدارة الأزمة بصورة خاطئة في غياب التخطيط أو الإدارة الجيدة يمكن أن يؤدي بالشركة إلى الهاوية، لهذا فمْعرفة الشركة الطريقة التي تدير بها أزمتها المالية وتنظيم رؤى وخطط واضحة يجعلها تتجنب كوارث كثيرة بل ويضمن لها أن تستمر بصورة أفضل. عملية إدارة ا

مهام المستشار المالي

صورة
  سوف نتحدث اليوم عن مهام المستشار المالي ولكن قبل ذلك يجب معرفة ما هو المستشار المالي ؟ وفي الحقيقة هو الشخص الذي يكون مسؤول عن تقديم مشورات استراتيجية من خلال عدة منتجات وخدمات مالية، ويقوم بتقييم صورة شركة العميل المالية الشاملة ويقوم بوضع خطة مالية تتسم بالقوة، بل ويكون قار على توجية العميل إلى القرارات المالية المربْحة والآمنة، وتتطلب وظيفة المستشار المالي أن يكون قادر على أن يبحث في الأسواق بخصوص الخدمات والمنتجات المتوفرة، لكي يحدد ما يحتاج إليه العملاء ويصمم استراتيجيات مالية.   مهام المستشار المالي هناك الكثير من المهام التي يقدمها المستشار المالي للشركات، ومنها: يقدم المستشار المالي مشورات استراتيجية عن طريق عدة منتجات وخدمات مالية كما بينا من قبل. يقوم بتقييم صورة العميل المالية الشاملة ويفهم احتياجاته ويضع خطة مالية تتسم بالقوة. يوجع العملاء إلى إصدار قرارات مالية آمنة ومريحة ولا تشتمل على نسبة خطورة كبيرة. يقوم ببناء قاعدة عملاء ويطور علاقات معهم قوية. يقوم بالبحث عن فرص من أجل بيع الأسهم وصناديق الإستثمار  والسندات وغير ذلك من أجل أن تلبى حصص المبيعات. يواكب الاتجاهات الخ

خدمة مسك الدفاتر

  خدمة مسك الدفاتر خدمة مسك الدفاتر خدمة مسك الدفاتر  تهدف إلى القيام بتسجيل كل العمليات المالية داخل دفاتر المنشأة، ثم استخراج النتائج الخاصة بها طبقًا لمعايير ومبادئ المحاسبة الدولية. وتشتمل خدمات مسك الدفاتر والسجلات المحاسبية القيام بزيارات بشكل دوري لمكان المنشأة، من أجل تسجيل الحسابات وعمل تقارير بصفة دورية. كما تشتمل على مساعدة إدارة المنشأة في عمل تقييم ثم اختيار المناسب من البرامج المحاسبية للمجال الذي تتخصص فيه المنشأة.   خدمة مسك الدفاتر مسك الدفاتر هي القيام بتدوين عمليات مالية خاصة بمنشأة أو مشروع داخل الدفاتر الخاصة به، ثم استخراج نتائج طبقًا لمبادْئ محاسبة كما بينا من قبل، ومن أهداف الإمساك بالدفاتر المحاسبية: تسجيل كل العمليات المالية التي تتم داخل المنشأة عند وقوعها. تصنيف وتبويب عمليات مالية. الحصول على نتيجة عمل المنشأة مع توضيح المركز المالي لها. مساعدة إدارة المنشأة في إصدار قرارات سليمة. توفير المعلومات التي تخدم أهداف فئات توجد داخل المنشأة أو خارجها.

نظام مسك الدفاتر التجارية

نظام مسك الدفاتر التجارية نص قانون التجارة بالمملكة على وجوب اتباع نظام مسك الدفاتر التجارية من كل تاجر يقدر رأسماله بمبلغ مائة ألف ريال سعودي أو ما يتجاوز ذلك، وعلى كل تاجر الالتزام بمسك الدفاتر التجارية التي تتطلبها طبيعة وأهمية التجارة الخاصة به، بالكيفية التي توضح وبدقة المركز المالي له، على أن تكون تلك الدفاتر التجارية مكتوبة باللغة العربية ومنتظمة، لهذا سوف نتحدث اليوم عن الدفاتر التجارية في القانون السعودي. نظام مسك الدفاتر التجارية تعتبر من الواجبات الأهم التي تنتج عن اكتساب الشخص صفته كمحترف تجاري، هو أن يلتزم بـ نظام مسك الدفاتر التجارية ، التي يثبت بداخلها ما له وما عليه، وبالتالي تقوم بعكس كل العمليات التجارية التي يقوم بها، إذ يلتزم بذلك كل من يقوم بممارسة العملية التجارية، أيًا كان شركة أو فرد أو أي مؤسسة تجارية أخرى.

التخطيط المالي والميزانية الشخصية

صورة
  يشتمل التخطيط المالي والميزانية الشخصية في العادة على مجموعة أمور أخرى إلى جانب التخطيط المالي الشخصي وإنشاء حسابات التوفير والتخطيط للضرائب إلى جانب وضع أحد الخطط من أجل إدارة الديون أو استرجاعها، وكل تلك الأنشطة يتم إتمامها من جانب أحد المخططين الماليين المعتمدين، والذي يعين من أجل مساعدة الأشخاص في الموارد المالية، ولكن من الممكن أن يقوم الأفراد بوضع الخطط المالية من أجل أن يصلوا إلى أهداف الاستثمارات والمدخرات القصيرة والطويلة الأجل. التخطيط المالي والميزانية الشخصية يعتبر تخصيص الموارد المالية وإنشاء الميزانية بهدف الاستثمارات والإدخار، أو مجرد إنشاء أحد حسابات التوفير، جميعها المكونات الخاصة بالتخطيط المالي الشخصي. يمكن أن يكون الأفراد المتمتعين بخلفية في مجال العلوم المالية أو المحاسبة لديهم المقدرة على بدء تلك المهام والمشاريع بأنفسهم، ولكن الذين لا يتمتعون بمعرفة أو خبرة في ذلك المجال يمكنهم أن يقوموا باستشارة أحد المخططين الماليين المعتمدين من أجل التوجيه والمشورة. المخطط المالي هو المسؤول عن القيام بتنظيم شؤون الفرد المالية، والقيام بتحليل انتماءاته وأصوله، وهو الذي يقدم ا

ميزان المراجعة الزكاة والدخل

صورة
  ميزان المراجعة الزكاة والدخل يعتبر كشف مهم وأساسي يقوم بتحضيره المحاسب، سواء كل شهر أو كل 3 شهور أو كل 6 شهور، ومن الأفضل أن يحضر كل شهر، وهذا من أجل أن تكتشف الأخطاء وتعالج بشكل دوري، إذ أن ميزان المراجعة يعد أداة يتم بها قياس التوازن الحسابي وتأكيد كون الحسابات المسجلة داخل دفاتر المحاسبة صحيحة، إلى جانب أن ميزان المراجعة له قوة إثباتية بخصوص العمليات الحسابية في مدة بعينها. ميزان المراجعة الزكاة والدخل ينتج عن إعداد ميزان المراجعة لأحد الشركات التعرف على الأخطاء الرياضية أو المحاسبية داخل نظام المحاسبة بسبب القيد المزدوج، ففي حالة تساوى الجانب المدين مع الجانب الدائن، اعتبر الرصيد الخاص بميزان المراجعة يتمتع بالتوازن، ويجب ألا تتواجد أخطاء رياضية داخل دفاتر الأستاذ، وبالرغم من توازن ميزان المراجعة لا يعني خلو نظام الشركة المحاسبي من الأخطاء، فمثلًا، من الممكن ظهور عمليات مصنفة بصورة غير صحيحة أو بكل بساطة أن تكون هناك عمليات مفقودة داخل النظام، إذ أن الأخطاء الجوهرية في النظام المحاسبي لا يمكن أن يكشفها ميزان المراجعة.

شركات الاستشارات المالية في السعودية

صورة
شركات الاستشارات المالية شركات الاستشارات المالية في السعودية تعرف علي افضل شركات الاستشارات المالية في السعودية شروط مكتب استشاري هناك عدد من الشروط والضوابط لفتح مكتب الاستشارات المالية، منها: تحتاج الرقابة المالية إلى إنشاء استشاري مالي للحصول ع ، حيث تم إغلاق أحد المستشارين الماليين لعدم حصوله على تجنب أي مشاكل أو عقبات بعد فتح شركة الاستشارات المالية الخاصة بك. تأكد من حصولك على من الرقابة المالية. يجب أن تلتزم بتقديم دليل عام للأساليب التي تتبعها عند تقديم المالية والتحليل والبحث. تأكد من اختيار عدد من المستشارين الماليين ذوي المهارات العالية والخبرة حتى تتمكن من كسب ثقة عملائك. ركز على التسويق المكتبي الجيد، لأن التسويق هو الخطوة الأولى لنجاح مشروعك. اصدار شهادة مزاولة مهنة

التخطيط المالي للشركات

صورة
  التخطيط المالي للشركات   هو القيام بوضع تصور لهذه الشركة من أجل تحقيق أهداف أو استراتيجية معينة، ويشتمل التصور هذا على موارد ومعدات وأنشطة متواجدة بالفعل، وكيفية إدارتها بطريقة جيدة من أجل الوصول إلى الأهداف المطلوب تنفيذها، إلى جانب الفترة الزمنية اللازم تنفيذ الأهداف أثنائها، ولهذا سوف نقوم اليوم بالتحدث عن تعريف التخطيط المالي للشركات، وأهدافها وفوائدها إلى جانب مراحل تنفيذها. التخطيط المالي للشركات يعد التخطيط المالي أمر إداري يطبق في الشركة بشكل طويل المدى، وهذا لكي يتم الحصول على أرباح مالية يتم تحقيقها من خلال الحصول على عوائد كبيرة من قيمة الأصول الخاصة بالشركة، وهذا مع ارتفاع حصتها السوقية، وبهذا يمكننا القول أن التخطيط المالي هو نشاط يقوم بالمساعدة في إصدار قرارات لها علاقة بالكيفية التي يقوم الأشخاص بإدارة حقوقهم المالية بها، ولهذا التخطيط المالي جوانب كثيرة من اللازم التركيز عليها، ومن بين أهم تلك الجوانب إعداد الميزانية والتخطيط للضرائب وتوفير الأموال، وذلك معناه إعداد أحد البرامج التي تساعد في إدارة رأس مال الشركة، وكل الأمور التي لها علاقة بالشؤون المالية، وهذا عن طريق

غرامة التهرب الضريبي

صورة
  ما هي غرامة التهرب الضريبي في السعودية؟ في موقع بروتاكس للاستشارات المالية والضريبية، نوفر لكم الإجابة كاملة عن هذا السؤال، حيث أعلنت إدارة الزكاة والضريبة والجمارك العام الماضي عقوبات التهرب الضريبي، والتي تبدأ من: 25٪ من فرق الضريبة حتى 3 أضعاف قيمة السلع أو الخدمات الخاضعة للضريبة، كما هو معلن، مع مكافأة لمن يبلغ عن مخالفات الأنظمة واللوائح وأكبر عدد من حالات التهرب، وحسب ما ورد عن الهيئة أن نسبة الاستحقاق والتهرب الضريبي بلغت 5.2٪ من قيمة الغرامات المحصلة . وسنعمل في الفقرات التالية على تعميق الإجابة عن غرامة التهرب الضريبي في المملكة العربية السعودية.  

جرد المخزون

صورة
 جرد المخزون جرد المخزون جرد المخزون تتمثل عملية  الجرد  في تحديد كمية البضائع في المخازن وقيمتها في نهاية الفترة المالية حيث تقوم المنشأة في نهاية الفترة بتعيين لجنة مكونة من أفراد أو مجموعات من الأشخاص الذين يمكنهم تخزين المنتجات، ونموذج للموجود، هو نموذج جرد بسيط لأي مؤسسة بيع. نموذج جرد مستودع بعد الانتهاء من عملية جرد المستودعات السنوية، يجب على أعضاء لجنة الجرد فحص جميع الأصناف والنفايات التالفة بما في ذلك حساب تقريبي لكميتها وقيمتها المادية، بشرط أن تكون في دفتر أو في صفحات منفصلة وسيتم تسليمها لهم في الإدارة المعنية بذلك. نموذج جرد مخزن ويشمل: نموذج طلب شراء بضاعة للمخزون اضافة بضاعة للمخزون (إذن اضافة مخزون) طلب صرف  (إذن للصرف)

رقم الزكاة والدخل الموحد المجاني

صورة
 رقم الزكاة والدخل الموحد المجاني رقم الزكاة والدخل الموحد قامت الهيئة العامة للزكاة والدخل بإطلاق  الرقم المميز للزكاة والدخل  الموحد للعملاء سواء أفراد أو منشآت، حيث يمكن الاتصال بهذا الرقم من أجل تقديم أي استفسار أو ملاحظة أو بلاغ مرتبط ببرامج  الهيئة العامة للزكاة والدخل  . وهذا الرقم هو 19993، ويمكن الاتصال عليه طوال الأسبوع بدءًا من الساعة 8 صباحًا إلى الساعة 8 مساءًا، ويوم الجمعة عطلة رسمية. قام مركز الاتصال بتقديم المساعدة للعملاء من أجل إتمام الخدمات الإلكترونية المرتبطة بالزكاة وضريبة الدخل وعروض التجارة مثل الرد على أي مشكلة تقنية. وأيضًا الرد على أي استفسار يتعلق بضريبة السلع الانتقائية بالإضافة إلى الخدمات الخاصة بالمنشآت الإلكترونية. كما يستقبل المركز أي بلاغ عن  التهرب الضريبي  والزكوي ويتعامل معها باحترافية مع الجهات المختصة داخل الهيئة مع احترام سرية المبلغ، وإلى جانب الرقم الموحد. يمكن التواصل على بريد الهيئة الإلكترونية، أو بريد ضريبة القيمة المضافة الإلكتروني

أشكال التهرب الضريبي

صورة
 أشكال التهرب الضريبي أشكال التهرب الضريبي هناك أساليب للتلاعب الضريبي كثيرة، يقوم بها الشخص من أجل كتمان النشاط بشكل كلي، حتى لا تصل عنه معلومات لوزارة المالية، وبهذا لا يسدد ضرائب مطلقًا، ويعد ذلك أكثر الوسائل الآمنة، ويتضمن: كافة وكلاء الشركات غير الوطنية الذين لا يقومون بتوثيق الوكالات من الأساس، وذلك أحد أكثر طرق التهرب. مجموعة كبيرة من المصانع الصغيرة أو مكاتب التجارة أو ورش المقاولات تقوم بالعمل بدون الحصول على ترخيص، وفي الحقيقة عدد الغير مرخص من تلك الأعمال مساوي للمرخص منها. المدرس الذي يمتهن الدروس الخصوصية في المنازل، والتي ليس لوزارة المالية علم به. كل من يقوم بممارسة نشاط يدر له دخل بدون أن تعلم به الدوائر المالية ولا يسدد عنه ضرائب. القيام بإخفاء الأرقام الخاصة بالأعمال والأرباح الحقيقية في كافة بيانات المكلفين بالضرائب، وذلك يتم في النشاطات التي لا تدخل في ها الحكومة كطرف، أو التي ليس لها بها علاقة مباشرة. زيادة التكاليف والنفقات بشكل وهمي، إذ يتم رفع تكاليف العمل والسلع وأجور العمال، حتى تكون الأرباح المعلن عنها قليلة، وبهذا تقل نسبة الضرائب المطلوبة. تقليل سعر بيع الس
صورة
  الإعفاء من الضرائب السعودية   مسألة تشغل بال الكثير من مواطني المملكة بعد زيادة نسبة الضريبة من 5% إلى 15%، لهذا بات التعرف على السلع التي تم إعفائها من ضريبة القيمة المضافة أمر هام للغاية.  وتلك الضرائب الهدف منها هو رفع نسبة الدخل المخصص لتمويل الإنفاق الحكومي، لهذا سوف نوضح الآن السلع الخاضعة لذلك الإعفاء، والعقارات التي لا المعفاة أيضًا من ضريبة القيمة المضافة.   الإعفاء من الضرائب السعودية الإعفاء من الضرائب  القيمة المضافة يشْمل ما يلي: العقارات السكنية التي يتم تأجيرها. أي منتج مالي قائم على هامش ربح. عمليات تشغيل حساب التوفير والإيداع والحساب الجاري. الخدمات المتعلقة بالتأمين على الحياة أو إعادة التأمين. فائدة القروض والرسوم التي تتضمن هامش ربح ضمني، أيًا كان شكل القرض، ويشمل ذلك البطاقات الائتمانية. فائدة القروض والرسوم التي تكون محملة بهامش ربح ضمني بخصوص أب تمويل، ويشمل ذلك التمويل التأجيري. إصدار السندات الخاصة بالدين والأوراق المالية أو نقلها. خدمات تأمين الحياة. خدمات تأمين حماية الأفراد. خدمات حماية ادخار الأفراد. خدمات التأمين المتعلقة بالادخار والحماية الأخرى الخاصة

استعلام عن ضريبة القيمة المضافة

صورة
  استعلام عن ضريبة القيمة المضافة   أمر هام يقوم به بعض الأشخاص من أجل التأكد من كون البائع أو الشركة مسجلة في نظام ضريبة القيمة المضافة السعودية مما يؤهلها بإضافة نسبة الضريبة على الخدمة أو السلعة المقدمة، وهي خدمة متوفرة للجميع بالمجان وبطريقة إلكترونية، عبر موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، لهذا سوف نوضح لكم الآن آلية القيام بهذا الاستعلام بالتفصيل، إلى جانب طريقة التعرف على الرقم الضريبي الهام لإتمام خدمة الاستعلام، وسوف نبين أيضًأ عبر فقرات المقال أهم الأسئلة الشائعة بخصوص ضريبة القيمة المضافة.   استعلام عن ضريبة القيمة المضافة تعتبر من الخدمات الإلكترونية المتوفرة للجميع سواء أفراد أو جهات، من أجل التأكد من كون المستفيد قد قام بالتسجيل أم لا في نظام ضريبة القيمة المضافة، وكونه حاصل على شهادة التسجيل، ولكن من متطلبات تلك الخدمة توفر الرقم الضريبي، ثم القيام بالخطوات الآتية:

الإعفاء من الضرائب

صورة
الإعفاء من الضرائب السعودية الإعفاء من الضرائب  القيمة المضافة يشْمل ما يلي: العقارات السكنية التي يتم تأجيرها. أي منتج مالي قائم على هامش ربح. عمليات تشغيل حساب التوفير والإيداع والحساب الجاري. الخدمات المتعلقة بالتأمين على الحياة أو إعادة التأمين. فائدة القروض والرسوم التي تتضمن هامش ربح ضمني، أيًا كان شكل القرض، ويشمل ذلك البطاقات الائتمانية. فائدة القروض والرسوم التي تكون محملة بهامش ربح ضمني بخصوص أب تمويل، ويشمل ذلك التمويل التأجيري. إصدار السندات الخاصة بالدين والأوراق المالية أو نقلها. خدمات تأمين الحياة. خدمات تأمين حماية الأفراد. خدمات حماية ادخار الأفراد. خدمات التأمين المتعلقة بالادخار والحماية الأخرى الخاصة بالأفراد. تأمين حماية المجموعات. تأمين الادخار مع الحماية للمجموعات.

كيفية الخروج من الأزمات المالية للشركات

صورة
  كيفية الخروج من الأزمات المالية للشركات   وطريقة تجنبها من الأساس أمر في الحقيقة غاية في الأهمية، إذ إن الأزمة المالية من العقبات القوية التي يمكن أن تواجه أي شركة، فهي تعتبر من عناصر المفاجأة التي قد تمنع الشركة من الاستمرار أو من أن يتمكن القائمون عليها من التفكير بصورة صحيحة، لهذا سوف نحاول اليوم عبر السطور القادمة توضيح الطريقة الصحيحة لكي تتمكن الشركة من الخروج من الأزمة المالية بنجاح، ولكي تتجنب الوقوع في تلك الأزمة من البداية.   كيفية الخروج من الأزمات المالية للشركات في بادئ الأمر يجب تعريف ماهية الأزمة المالية، إذ إنها أحد الأزمات الشهيرة التي تقع فيها الشركات بل والاكثر تكرارًا، والمسألة ليست مقصورة على الشركة الناشئة التي مازالت تحت التأسيس، بل يمكن أن تتعرض الشركة الكبيرة أيضًا لأزمة مالية كل فترة، فالأزمْة المالية هي أن تهبط قيمة الأصول المملوكة للشركة بشكل مفاجئ، وتلك الأصول تتضمن رأسمالها والمعدات المملوكة لها وقيمة الأسهم وغير ذلك. وفي الحقيقة توجد أسباب كثيرة يمكن أن تسبب الأزمة المالية للشركة، ومنها:

هيئة الضريبة والزكاة والجمارك

 هيئة الضريبة والزكاة والجمارك هيئة الضريبة والزكاة السعودية  في هذا المقال نقدم لكم كل ما يختص بهيئة  الزكاة والدخل  وكيفية الاستعلام عن المستحقات وطريقة الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة هيئة الزكاة والدخل حساب الزكاة هي مصلحة حكومية بالمملكة العربية السعودية وجهة مسئولة بشكل كامل عن جباية الزكاة والضرائب المستحقة من المكلفين، وإدارتها بصورة كاملة، عن إجراء عملية تقديم الإقرارات الضريبية وبخاصة  الاقرار الزكوي  واسترداد الضرائب وكذلك إجراء عمليات التدقيق والتفتيش المتعلقة بالضرائب وكذلك تسجيل دافعي الضرائب وتسجيلهم، كما تتمتع الهيئة بأحقيتها في فرض الغرامات على من لم يرفض الامتثال  لنظام ضريبة القيمة المضافة وقواعد تنفيذه. استعلام عن مستحقات الزكاة والدخل من موقع بروتاكس سنتعرف هيئة الضريبة والزكاة و متأخرات الزكاة ومتأخرات الدخل وجميع البيانات المتعلقة بها أدناه. انتقل إلى الموقع الرسمي لهيئة  الزكاة والدخل  مباشرة من  هنا اضغط فوق خدمة الاستعلامات والخدمات الإلكترونية. أضف الرقم الخاص اختر تحديد العام الهجري سيصلك رمز تحقق، على الفور اكتب الرقم في الخانة المحددة وأخيرا اضغط على كلمة

تخفيض ضريبة القيمة المضافة

صورة
  تم تداول أخبار كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي حول تخفيض ضريبة القيمة المضافة، وذلك بسبب تغريدة نسبت إلى وكالة رويترز بخصوص ذلك، وكان نص التغريدة أن حكومة المملكة لديها نية بتقليل ضريبة القيمة المضافة من 15% حتى 7% من أول شهر أكتوبر في عامنا الحالي، وذلك من أجل تحفيز القطاع الخاص، وبعد زيادة سعر البترول في الآونة الأخيرة إلى مستوى يطمئن. تخفيض ضريبة القيمة المضافة التغريدة التي نسبت لوكالة رويترز على منصات التواصل الاجتماعي بخصوص تقليل نسبة ضريبة القيمة المضافة في السعودية أثارت جدل كبير، مع تواجد توقعات من خبراء سعوديين بتقليلِها بالفعل، وبعد أن تم التقصي والبحث عن ما وراء الخبر والمصدر الخاص به، وهل بالفعل منسوب لوكالة رويترز، تم توضيح أن ما نشر عن تخفيض ضريبة القيمة المضافة في السعودية ما هو إلا إشاعة وليس خبر صحيح إطلاقًا، ولم ينزل هذا الخبر في وكالة رويترز، أيًا كان على الحساب الرسمي لها أو على تويتر. قال محمد الجدعان وزير مالية المملكة، إن التفكير مرة ثانية في نسبة ضريبة القيمة المضافة، سوف يتم بعد أن تتحقق مجموعة مستهدفات، والنسبة الحالية هي 15% ومن الممكن أن يتم تخفيضها حتى

أثر حوكمة الشركات فى المملكة العربية السعودية على الأداء المالي

صورة
  أثر حوكمة الشركات فى المملكة العربية السعودية على الأداء المالي #حوكمة_الشركات آليات حوكمة الشركات فى المملكة بعد التعرف علي أثر حوكمة الشركات فى المملكة العربية السعودية على الأداء المالي يمكنك الان المتابعة لمعرفة الية حوكمة الشركات السعودية مجلس الإداره: هو المحرك الرئيسي  في حوكمة الشركة، حيث يهتم بصورة أساسية بوضع المبادئ التوجيهية  لأنشطة الممارسات ومن ثم حماية حقوق وقانون  حوكمة ﺍﻟﺸﺭكاﺕ  حيث تتمتع  الإداره بأعلى سلطة ومراقبة على شكل ومحتوى وتفاصيل التقرير السنوي للشركه، فكلما كان أكثر تفصيلاً، زادت شفافيته،  مما زاد من المعلومة حول القوانين  وبالتالي مستوى عمل المنظمات والموظفين  واللجان المختلفة لمجلس الإداره، كما ينشأ أعضاء الشركات وأهمها لجنة ولجنة التعيينات ولجنة المكافآت مسئوولة عن تحديد الرواتب والمكافآت والمكافآت والمزايا الأخرى لأعضاء الإداره وأيضا المسؤولين عن أفضل المرشحين الذين تتوافق المهارات والخبرات مع المهارات والمعرفة الراسخة. التدقيق الداخلي:  يلعب  دورًا مهمًا في  مبادئ حوكمة الشركات، بالإضافة إلى ذلك، تساهم هيئات ذات المسؤوليات الكبيرة في حوكمة الشركة من خل

التخطيط المالي للشركات

صورة
  التخطيط المالي للشركات   هو القيام بوضع تصور لهذه الشركة من أجل تحقيق أهداف أو استراتيجية معينة، ويشتمل التصور هذا على موارد ومعدات وأنشطة متواجدة بالفعل، وكيفية إدارتها بطريقة جيدة من أجل الوصول إلى الأهداف المطلوب تنفيذها، إلى جانب الفترة الزمنية اللازم تنفيذ الأهداف أثنائها، ولهذا سوف نقوم اليوم بالتحدث عن تعريف التخطيط المالي للشركات، وأهدافها وفوائدها إلى جانب مراحل تنفيذها. التخطيط المالي للشركات يعد التخطيط المالي أمر إداري يطبق في الشركة بشكل طويل المدى، وهذا لكي يتم الحصول على أرباح مالية يتم تحقيقها من خلال الحصول على عوائد كبيرة من قيمة الأصول الخاصة بالشركة، وهذا مع ارتفاع حصتها السوقية، وبهذا يمكننا القول أن التخطيط المالي هو نشاط يقوم بالمساعدة في إصدار قرارات لها علاقة بالكيفية التي يقوم الأشخاص بإدارة حقوقهم المالية بها، ولهذا التخطيط المالي جوانب كثيرة من اللازم التركيز عليها، ومن بين أهم تلك الجوانب إعداد الميزانية والتخطيط للضرائب وتوفير الأموال، وذلك معناه إعداد أحد البرامج التي تساعد في إدارة رأس مال الشركة، وكل الأمور التي لها علاقة بالشؤون المالية، وهذا عن طريق